Mohamed

Páginas: 17 (4025 palabras) Publicado: 3 de octubre de 2011
بديعة الطاهري: عنف المتخيل والواقع قراءة في رواية" اللجنة " لصنع الله إبراهيم
عنف المتخيل والواقع
قراءة في رواية" اللجنة " لصنع الله إبراهيم
بديعة الطاهري

الأعمال الفكرية الكبيرة هي التي تستطيع أن تؤسس لنفسها مجدا يحفظها من الاندثار والنسيان مهما توالت الأيام والسنون.وتكتسب هذه الأعمال خلودها من قدرتها على التعبير أو الابتكار أو التصوير أو غيرها من الإمكانات التي تقوم عليها وفق المجالاتوالميادين التي ترتبط بها.
يرتبط الخلود عادة بما هو ماض. فالعظمة والقوة كما يقول باختين (1) مع السلف والأجداد، لأن الإنسان لا يكون عظيما في زمنه.لكن تبين لنا، ونحن نقرأ بعض النصوص الروائية العربية المعاصرة، كيف تكسر الوهم بهذه القاعدة لتكون عظيمة في زمنها وهذا شأن، روايات نجيب محفوظ وعبد الرحمان منيف ويوسف القعيد، وصنع الله إبراهيم وغسان كنفاني، وغيرهم كثيرون في العالم العربي ممن قدموا –ومازالوا- مواقفووجهات نظر تعكس تبصرهم بما يقع في هذا العالم العربي، وقدراتهم على تشخيص الداء في زمنه أو قبله بكثير. نصوص عديدة تلك التي استطاعت في العالم العربي أن تفضح دعارة العالم وتفسخه بنبرة جادة وحاسمة أحيانا، وساخرة ومرة أحيانا أخرى، واضعة القارئ بين سحر الموضوع وجمال الكتابة التي تبحث عن خصوصيتها وتميزها بين ما يكتب في العالم، مؤكدة في الوقت ذاته دور المتخيل العربي في متابعة الواقع واحتفاظه بماء الوجه، عندماتصبح الأنظمة العربية متخاذلة ومتواطئة مع الامبريالية والعناصر الرجعية.
سنكتفي بقراءة نص واحد هو اللجنة لصنع الله إبراهيم، لنبين كيف استطاع هذا النص عبر لغة رصينة،لكنها هادفة،أن يترجم عنف الواقع بطريقة ساخرة تبتعد عن التقريرية المباشرة،إذ ينوع في تقنيات سرده على مستوى توظيف السخرية خاصة، باعتبارها من أهم آليات إنتاج المعنى فيه.سنحاول أن نبين من خلال هذه القراءة، كيف يصوغ النص عنف الواقع بعنفالكلمة الناقدة والساخرة في الوقت ذاته .
تصبح قراء ة اللجنة ذات مصداقية في هذه اللحظة بالذات التي تؤرخ لحرب فظيعة باسم قيم مزيفة دعت إليها الولايات المتحدة وهي تترأس محاور الشر في العالم.ما قامت به هذه الدولة بكوكبتها الطاغية يجد له حضورا عبر هذا المتخيل الرائع.
تبدأ رواية اللجنة بهذا المقطع :
" بلغت مقر اللجنة في الثامنة والنصف صباحا، قبل نصف ساعة من الموعد المحدد لي "(2)
فتتحدد منذ البداية علاقة غيرمتكافئة بين السارد -الشخصية واللجنة.وهي علاقة تتراوح بين الغموض والتحدي.غموض يوهمنا به النص الروائي وهو يقدم لنا اللجنة،بحيث لا نعثر فيه على ما يحددها بشكل جلي يجعل من أعضائها شخصيات واضحة المعالم، فيتكسر بذلك أفق انتظار القارئ الذي اعتاد أن يستقبل الشخصيات اعتمادا على أوصاف اعتبرت في النقد الكلاسيكي ضرورية،كالاسم الشخصي والعائلي والانتماء الجغرافي، وغيرها من السمات التي تغني البطاقة السيميائيةللشخصية في النصوص الواقعية عادة . يكتفي السارد بتعيين اللجنة إما من خلال ضمير الغائب المفرد أو الجمع ، أو عبر صفات قدحية مثل : "عجوز متهالك، ذو عوينات طبية سميكة،"(3)لون العينين "(4)قصير القامة، قبيح الوجه "(5)هي صفات لا تخصص هوية الشخصية لأنها صفات عرضية، ولا تغني بطاقتها السيميائية التي عادة ما تعتمد على " سمات وخصائص تستمد من العالم المرجعي للقارئ"(6)الشخصية في النصوص الروائية كما يرى Vincent Jouve نوعان" شخصيات لها نموذجها في العالم المرجعي، وأخرى.....وبتعبير إيكو لا ممثل لها في الواقع" (7)عنى آخر هناك شخصيات ممتلئة دلاليا وهذا ما يتمثل انطلاقا من الشخصيات المرجعية سواء كانت اجتماعية، أو تاريخية، أو أسطورية،أو رمزية (8) شخصيات" لا تتحدد إلا انطلاقا من العلاقات التي تربط بين بعضها البعض" (9)
تبدو الشخصيات في اللجنة هجينة تفتقد إلى الركائز الأساسية التي تجعلها تنتمي إلى هذا الصنف أو ذلك. فالنصيركز على السارد الشخصية أكثر من تركيزه على أعضاء اللجنة.كما أنه وهو يقدمهم لا يلتفت سوى إلى هذه السمات الهزيلة التي لا تخصص الشخصية كما أشرنا سابقا. لا يكون هذا التغييب مجانيا في النص،بل يدخل ضمن لعبة إنتاج المعنى. فالسارد يسعى إلى إلغاء المساحة الملحمية التي تنتصب فوقها اللجنة التي نعرف أنها أجنبية تمثل قوة عسكرية وثقافية لها نفوذ كبير في مصر ( وطن السارد )،يخترق حتى أكثر اللحظات حميمية في حياة الفرد.كما يحاول بشتى الوسائل الانتقاص من مكانتها.. ويعتبر التهميش السردي والتصوير الكاريكاتوري من أهم هذه التقنيات التي تدخل الشخصيات إلى حلبة المألوف والمعتاد كما يقول باختين.(10)
أما التحدي، فيتجلى أولا في هذا الأسلوب الذي يعتمده السارد في الإجابة عن أسئلة اللجنة. أسلوب يراوغها من خلاله، ويدفعها عبره إلى الاعتقاد بعدم تمكنه من الفهم السريع والجواب الدقيق.وهو الأمر الذي تتربص...
Leer documento completo

Regístrate para leer el documento completo.

Estos documentos también te pueden resultar útiles

  • Mohamed
  • Mohamed
  • mohamed
  • Mohamad
  • mohamed Xukri
  • Ali mohamed
  • Mohamed xukri
  • Refrigerador De Mohamed

Conviértase en miembro formal de Buenas Tareas

INSCRÍBETE - ES GRATIS